الأربعاء، 30 نوفمبر 2022

“باتريوت بارك”.. أغرب المزارات السياحية في روسيا

2022-06-19 | منذ 5 شهر


يعد باتريوت بارك واحدًا من بين أغرب المزارات السياحية ليست فقط في روسيا بل وفى العالم، ففيه يمكن لكل زائر أو سائح أن يتعرّف على طريقة حياة ومعيشة الجنود الروس داخل الجيش الروسي، حيث يرى على الواقع كيف هي الثكنات العسكرية والتدريبات، ويشاهد عن قرب بل ويلمس الدبابات التي شاركت في الحرب الوطنية العظمى الحرب العالمية الثانية (1941-1945)، وغير ذلك من أمور كثيرة مثيرة، تصل مساحته إلى 55 ألف متر مربع، ويقع على بعد 100 كيلو غربي موسكو بالقرب من مدينة تسمى كوبينكا.

على أراضي باتريوت بارك يوجد متحف للطيران، ومتحف للمركبات المدرعة، ومتحف للمدفعية، ومنشآت رياضية، وأجهزة محاكاة رياضية، ومعارض تاريخية، ومعارض للأسلحة، ونماذج من الطائرات والمدرعات السوفيتية والروسية والمعدات الخاصة، كما تعطى للزوار بعض الدروس العسكرية عن كيفية تناول العساكر والضباط لطعام الغداء واستخدام الدبابات والصواريخ، ولكن لمجرد اللعب والتسلية فقط، أيضًا يطلق عليها “الحديقة العسكرية الوطنية للثقافة والترفيه للقوات المسلحة للاتحاد الروسي”، وقد افتتحت رسميًا في 16 يونيو 2015 عام، وفي فترة قصيرة نسبيًا من العمل أصبحت مكانًا شهيرًا لقضاء العطلات، في السطور التالية نأخذكم في جولة لنتعرف عليها أكثر.

تحتوي الحديقة العسكرية على معالم عدة لجذب الزوار مثل: مجمع بارتيزان العسكري التاريخي، ومركز الألعاب التكتيكية العسكرية، والمركز التقني، ومركز النار متعدد الوظائف، ومجمع المتاحف، ومركز المعارض، ومنحدر التدريب، ومنطقة إعادة الإعمار للأحداث التاريخية والمعارض الدائمة، وتستوعب الحديقة عشرات الآلاف من الزوار، ويحظى زوار الحديقة بفرصة ركوب الدبابات الثقيلة واللعب بالمدافع والأسلحة النارية، فضلًا عن مشاهدة عروض عسكرية تخطف الأنفاس وتتضمن عروضًا بهلوانية للطائرات الحربية وعمليات إنزال جوي وقصف بالصواريخ.

كل شيء غريب في باتريوت بارك حتى في منطقة الطعام توجد أكشاك للجيش الروسي تقدم طعام مجاني وأمامها طابور طويل، وأشهر الأطعمة المقدمة هي عصيدة الحنطة السوداء (بذور صالحة للأكل، وذات شكل مثلث، محاطة بقشرة صلبة، ذات لون بنيّ داكن أو رماديّ)، يقال إنها من ألذ المأكولات الروسية التقليدية، وأيضًا مطاعم أخرى تقدم أنواع مختلفة من الطعام لمن يريد.

طوال تواجد السياح والزوار في البارك هناك موسيقى عسكرية تذاع عبر السماعات الداخلية للمكان لتعطي الإيحاء الدائم بالتواجد في ثكنة عسكرية.

ماذا تشاهد في باتريوت بارك؟

يقدم الجزء المفتوح من الموقع رقم (1) مجموعة متنوعة من عينات المركبات الوطنية المدرعة والطيران والمدرعات الخاصة، التي تم صنعها في زمن الاتحاد السوفييتي وفي العقود الأخيرة، أيضًا هناك أجنحة مغطاة، والتي تقام فيها معارض مثيرة جدًا للاهتمام، ويمكن رؤية السيارات والمعدات العسكرية القديمة ومع كل آثار المجد العسكرية، والمعارض التاريخية الخاصة وحتى مجموعة كبيرة من المركبات الفضائية.

موقع رقم (2) هو متحف دبابات ضخمة، تحتل مساحة تزيد على 12 ألف متر مربع تضم مجموعة 350 عينة من المعدات العسكرية من 14 دولة مختلفة.

مجمع “قرية بارتيزان” يعطي السياح والزوار فكرة عن كيف تم تنظيم وإعداد فرق المقاومة الشعبية في القرى أثناء الحرب الوطنية العظمى الحرب العالمية الثانية (1941-1945)، حيث قاموا بحفر مخابئ للنوم والموظفين، ومخازن الذخيرة والأسلحة، وحمام وغيرها من الأشياء المثيرة، والتي ربما يشاهدها زوار الحديقة لأول مرة، وقد تم إعادة صياغتها كلها على أساس ذكريات المشاركين والصور التي لا تزال على قيد الحياة من تلك السنوات.

أماكن متخصصة مثيرة للاهتمام:

هناك مجموعة رماية ضخمة على أراضي الحديقة، ومركز إطفاء متعدد الوظائف مع صالات مفتوحة؛ كل منها مجهز بمقاعد المشاهدين وتبات للأسلحة والرفوف الواسعة، يتم تنظيم مسابقات مختلفة حول التصوير العملي أيضًا مجموعة الرماية العسكرية، والتي تستخدم لتدريب الجنود والمقاتلين من مختلف الوحدات الخاصة.

بارك الوطني في مكعب من الحديقة الوطنية العسكرية

في باتريوت بارك (كوبينكا)، وهو مركز ألعاب تكتيكية عسكرية تنظم فيه جميع أنواع المسابقات والأحداث الرياضية العسكرية عدة مرات في السنة، حيث يشارك عدد كبير من وحدات الطيران والمركبات المدرعة وسلاح الفرسان والمدفعية، وتشارك دول أجنبية عدة أيضًا، ومثل هذه الأحداث مثيرة للاهتمام دائمًا للمشاهدين، حيث إنهم يعيدون عرض تفاصيل المعارك الكبرى للشعب الروسي، إضافة إلى المعارض الدائمة في الحديقة، حيث تفتح باتريوت بارك بشكل دوري معارض متخصصة، بطريقة أو بأخرى تتعلق بالحروب أو الشؤون العسكرية.

“بارك باتريوت بارك” في كوبينكا ليست مجرد حديقة ضخمة، إنما هي عبارة عن مشهد كامل من مجموعة من الأحداث العسكرية التاريخية المثيرة للاهتمام، والتي مرت بها روسيا في عصور مختلفة، ويساهم باتريوت بارك في تعليم المواطنة، وتشكل صورة جذابة للخدمة في القوات المسلحة، وينمي الشعور بالحب والانتماء للوطن.

هذه السلسلة من المقالات عن السفر والسياحة في روسيا تحت نافذة “روسيا التي لا تعرفها” تنشرها صحيفة الأحساء اليوم، بالتعاون مع المرشد السياحي أحمد فايز، وهو مصري عربي روسي، يعيش في موسكو منذ أكثر من 25 عامًا، ويعمل هناك مرشدًا سياحيًا باللغة العربية؛ وتهدف إلى إثراء الحصيلة المعرفية للقارئ العربي ومساعدته على التعرّف على روسيا عن قرب.

 


إخترنا لك
أخبار ذات صلة