الثلاثاء، 11 مايو 2021

عاجل " مرض خطير سببه " الجنس" في هذا المحافظة اليمنية

2021-01-20 | منذ 4 شهر

 

 



قال منسق البرنامج الوطني لمكافحة الإيدز د صدقي العبدلي إن إجمالي الحالات المكتشفة بمحافظة لحج حتى نهاية العام 2020 م بلغت 79 حالة تم رصدها منذُ تأسيس المركز عام 98م وموزعة على مديريات المحافظة، حيث تم إحالتهم إلى المراكز العلاجية خارج المحافظة بأقرب مركز علاجي بمستشفى الصداقة بمركز الحميات .وأوضخ أن ثلثي هذه الحالات قد توفوا ولم يتبقى غير الثلث من ذلك العدد الإجمالي فيما يتم متابعة الحالات المتواجدة بالمناطق القريبة أما من هم بمناطق بعيدة لم نتمكن من الوصول إليهم بسبب عدم وجود سيارة للمتابعة فقد سرقت السيارة الخاصة بالمنسق خلال فترة الحرب 2015م ، بالإضافة إلى توقف الميزانية منذ فترة الحرب أيضا .

 

واشار بأن البرنامج بدأ باعادة تفعيل دوره بالمناطق المحررة بعد تعيين مديرا للبرنامج، وهناك أنشطة أنشطة وبرامج يجري تنفيذها من قبل العاملين بالبرنامج من خلال برامج التوعية وفحص ومعاينة الحالات المصابة في 7 محافظات محررة و تقديم العلاج المجاني للمصابين بمرض الإيدز.

 

إلى جانب تقديم سلال غذائية ومواد نظافة سنويا ونحن كمنسقين نسعى إلى أن توزع لهم كل 3 اشهر لمساعدة المصابين والتخفيف من معاناتهم واعباء الحياة المادية في ظل ارتفاع الاسعار والغلاء .

 

 

وثمن جهود مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة د عارف عياش محفوظ في تذليل الصعاب لمنسق البرنامج بالمحافظة من خلال المتابعة المستمرة وتقييم نشاط البرنامج بالمحافظة .

 

 

وطالب د صدقي العبدلي بضرورة توفير سيارة للمتابعة وميزانية لتنفيذ الأنشطة الميدانية مثل برامج التوعية ومتابعة الحالات بالمديريات .


إخترنا لك
أخبار ذات صلة