الجمعة، 25 سبتمبر 2020

مجلس النواب الأمريكي يحيل "ترامب " للمحاكمة

موكا نيوز
2019-12-20 | منذ 9 شهر

أصبح دونالد ترامب ثالث رئيس أمريكي يواجه اتهامات رسمية ومحاكمة قد تقضي لعزله بعد موافقة مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء على توجيه اتهامين للرئيس باستغلال السلطة وعرقلة عمل الكونغرس في إطار محاولة عزله من السلطة.

وبموجب قرار مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون فقد وجهت لترامب تهمة سوء استغلال السلطة بأغلبية 230 صوتا مقابل رفض 197 صوتا.

كما صوت المجلس على اتهام الرئيس بعرقلة عمل الكونغرس بأغلبية 229 مقابل رفض 198 صوتا.

ومن المرجح أن تزيد هذه الخطوة من الانقسام السياسي بين النواب ومجلس الشيوخ الذي يقوده الجمهوريون.

ويُتوقع أن يواجه الرئيس ترامب محاكمة أمام مجلس الشيوخ الشهر المقبل لكن إدانته وعزله تتطلبان موافقة ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه أنصار ترامب من الجمهوريين.

ومن غير المتوقع حدوث هذا لأن الأمر سيتطلب موافقة 20 عضوا جمهوريا على الانضمام للديمقراطيين وعزل الرئيس من منصبه في مجلس الشيوخ المكون من 100 مقعد.

ولم تشهد الولايات المتحدة من قبل إقالة أي رئيس من منصبه بعد محاكمته أمام الكونغرس .

وكان ترامب قد وصف عملية المساءلة بأنها "محاولة انقلاب وعملية احتيال"وأكد على استعداده خوض الانتخابات الرئاسية المقبلة من أجل إعادة انتخابه لولاية ثانية.

وفي خطابٍ من ست صفحات عشية التصويت المزمع في وقتٍ لاحقٍ اليوم قال ترامب إنه عومل معاملة أسوأ مما عومل بها المتهمون في "محاكمات السحرة في سالم" في إشارة إلى المحاكمات التي تعرَّض لها متهمون بممارسة السحر في بلدة سالم بولاية ماساتشوستس الأمريكية خلال القرن السابع عشر وأسفرت عن إعدام 20 شخصاً.

وقال ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ إنهم سيدعمون ترامب وأنه "لا توجد أي فرصة" لعزل الرئيس من منصبه خلال محاكمته المقبلة.


إخترنا لك
أخبار ذات صلة