الثلاثاء، 24 نوفمبر 2020

عاجل : مفاجآت كبرى تقلب الطاولة رأساً على عقب في اليمن .. بيان هام من صنعاء وتحركات عاجلة عالية المستوى وهذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة

2020-11-01 | منذ 3 أسبوع

عاجل


طبقا لما تناقلته وسائل اعلامية مقربة من الحوثيين ممولة من ايران فقد كشف رضوان الحيمي الوزير المفوض في السلك الدبلوماسي في حكومة الحوثيين في صنعاء عن ترتيبات على مستوى عال لإرسال بعض الدول سفرائها إلى صنعاء قريبا.

وقال في تصريحات إعلامية إن “هناك ترتيبات دبلوماسية على مستوى عال بين الجمهورية اليمنية وبين الدول الصديقة ستعلن عنها القيادة السياسية في وقت قريب، وهذه الترتيبات تختص بعمليات التبادل الدبلوماسي على مستوى السفراء”.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” تأكيد الوزير بأن “التحالف ودول العدوان هم من يمنعون وصول سفراء تلك الدول إلى صنعاء نتيجة الحصار الجائر منذ سنوات”.

وفيما يتعلق بإرسال إيران سفيرها إلى العاصمة اليمنية، قال الوزير: “هذا ليس بجديد فإيران لم تغلق سفارتها في اليمن كما لدى العديد من الدول سفارات لدينا وجميعها معترف بها لدينا”.

وحول ردود الفعل الإقليمية والدولية على وصول السفير الإيراني إلى صنعاء قال الحيمي: “استقبال السفراء والبعثات الدبلوماسية هو حق سيادي لليمن، لذا فنحن لا نعير هذه الأمور أي اهتمام ونعتبرها تدخل سافر ومرفوض في الشأن الداخلي اليمني”.


وأشار إلى أن “على هذه الدول أن تحترم الأعراف والاتفاقيات الدبلوماسية، اليمن اليوم عازم على تحريك هذا الجانب بشكل كبير، ونحن نرحب بكل الدول الصديقة والشقيقة التي تربطها علاقة صداقة وأخوة مع الشعب اليمني بأن ترسل سفرائها إلى صنعاء، فنحن نرحب بالجميع، خاصة وأن معظم دول العالم تدرك جيدا بأن لا شرعية إلا في صنعاء وما يسمى بشرعية هادي التي تقطن في الفنادق لا تمثل الشعب اليمني”، حسب قوله.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، الأسبوع الماضي، وصول سفيرها الجديد إلى العاصمة اليمينة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين.

وقال المتحدث باسم الوزارة سعيد خطيب زادة في تصريحات لوكالة أنباء “فارس” إن “سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية فوق العادة ومطلق الصلاحية حسن ايرلو قد وصل إلى صنعاء”.

وأضاف زادة أن “السفير الإيراني الجديد في صنعاء سيقدم قريبا نسخة من أوراق اعتماده لوزير الخارجية في حكومة الإنقاذ الوطني هشام شرف كما سيقدم أوراق اعتماده لرئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط”.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفا عسكريا، دعما للحكومة اليمنية، في سعيها لاستعادة العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال وغرب اليمن، سيطرت عليها جماعة الحوثي أواخر عام 2014.


إخترنا لك
أخبار ذات صلة