الأربعاء، 21 أكتوبر 2020

أعراض نقص فيتامين د : لا بد من معرفتها لتدارك الأمر سريعًا

موكا نيوز
2019-11-26 | منذ 11 شهر


هناك أعراض لنقص الفيتامين دD في الجسم، وتشمل التعب وضعف العضلات، وأحيانًا جفاف البشرة وحصول تشنجات في الجسم. كل هذه الأعراض تعكس عمل هذا الفيتامين، ويستدعي الأمر التأكد من وجود نقص أم لا، من خلال اللجوء إلى تحاليل الدم اللازمة.


تعرّفي في ما يلي إلى أعراض نقص فيتامين د D:

- الاكتئاب: قد يكون من الممكن أنّ الفيتامين د D يحمي الخلايا العصبية التي تصنّع الدوبامين والسيروتونين، وهما الناقلان العصبيان الضروريان لحسن سير وظيفة الدماغ.

- مشاكل في الأمعاء: الأشخاص الذين يعانون التهابات مزمنة في الأمعاء، أو حساسية الغلوتين، أو مرض كرون، هم أكثر عرضة لنقص الفيتامين د.

- ألم العظام: الألم المزمن في المفاصل والعضلات والعظام، قد يشي بوجود نقص في الفيتامين د.

- ضعف المناعة: الفيتامين د يساهم في تقوية الجهاز المناعي في الجسم، ويحمي بالتالي من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم.

- التعب والإرهاق: الفيتامين د D يعزز القدرة على امتصاص الكالسيوم والفوسفور، وقدرة الأمعاء على تنظيم محتواها في الدم. كما يساعد كذلك على محاربة التعب وتقوية نظام المناعة. وفي حال نقص الفيتامين دD في الجسم سيكون من الصعب جدًّا أن يكون الشخص قويًّا ونشيطًا.

- جفاف الجلد: قد يعود السبب الأصلي لجفاف الجلد بشكل غير طبيعي، إلى نقص الفيتامين دD. إذ يتدخل هذا الفيتامين في عملية ترطيب الجلد والأنسجة. كما يساعد هذا الفيتامين في التغلب على أمراض جلدية مختلفة.

نصيحة: لا تهملي تناول العناصر الغذائية الغنية بالفيتامين د، كما التعرّض لأشعة الشمس لمدة عشر دقائق في اليوم. واسألي طبيبكِ عن تناول مكملات فيتامين د D الغذائية.


إخترنا لك
أخبار ذات صلة